الأمازيغية خارج مباريات التوظيف بالتعاقد

180

القناة: الحسين أبليح

استنكرت العديد من التنظيمات الأمازيغية وكذا فاعلين سياسيين ومدنيين أمازيغ إقصاء مكون الأمازيغية من مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود.

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة – أزطا دخلت على الخط بمراسلة رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشأن هذا الإقصاء، وطالبت بتمكين خريجي الدراسات الأمازيغية من حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على أساس الكفاءة والاستحقاق والإنصاف.

مراسلة أزطا اعتبرت « إقصاء الأمازيغية للموسم الثاني على التوالي من هذه المباريات ضربا للجهود المبذولة للرقي باللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية وتنصلا من الالتزام الدستوري للدولة المغربية بحماية وتنمية اللغة الأمازيغية ».

خريجو مسالك وشعب اللغة الأمازيغية بجامعة ابن زهر – وفي اتصال لهم بالقناة – يشيرون بأصابع الاتهام إلى النيات المبيتة للوزارة الوصية للإجهاز على مشروع تعميم تدريس اللغة الأمازيغية الذي مات سريريا سنوات قليلة فقط من انطلاقه.

جدير بالذكر أن مباريات التوظيف بالتعاقد ستجرى على صعيد كافة الأكاديميات الجهوية يومي 29 و30 من الشهر الجاري حسب الأعداد والأسلاك والمواد المعلن عنها من لدن كل أكاديمية على حدة.

مشاركة