هذه أهم توصيات المناظرة الوطنية حول الأوضاع في الحسيمة

203
هذه أهم توصيات المناظرة الوطنية حول الأوضاع في الحسيمة
هذه أهم توصيات المناظرة الوطنية حول الأوضاع في الحسيمة

القناة : متابعة

أكد المشاركون في المناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة، التي انطلقت أشغالها بعد زوال أمس الجمعة، بإصدار مجموعة من التوصيات، ضمنتها في نداء أسمته « نداء الوطن من أجل الحسيمة ».

ودعا المشاركون في التقرير الختامي للمناظرة، توصلت « القناة » بنسخة منه، إلى اعتماد إجراءات استعجالية لفائدة سكان الحسيمة والتوافق على إحداث الآليات الضرورية لتنفيذ البرامج والمشاريع ذات الصلة بالمطالب الاقتصادية والاجتماعية والتقافية المستعجلة.

والعمل على تنفيذ توصيات الإنصاف والمصالحة المتعلقة بجبر الضرر الجماعي والمصالحة مع تاريخ الريف والاعتراف به وتوفير الاعتمادات المالية الضرورية لذلك.

وجدد المشاركون على إطلاق سراح جميع المعتقلين وإيقاف المتابعات وإلغاء مذكرات البحث في حق المبحوث عنهم.

ومن بين التوصيات المهمة كذلك، دعا المشاركون إلى رفع مظاهر الحضور الأمني وانسحاب القوات العمومية من أجل عودة الهدوء والطمأنية ونزع فتيل التوتر والاحتقان والتصعيد وصولا إلى استعادة الثقة بين كافة الأطراف.

وأكد المصدر ذاته، على ضرورة إحداث لجنة لتتبع تنفيد توصيات المناظرة وتضم في عضويتها ممثلات وممثلين عن جهة طنجة تطوان الحسيمة وعن النشطاء في الاحتجاجات، وعن اللجنة التحضيرية للمناظرة، وعن وزارة الداخلية وعن حقوق الإنسان وعن وزارة العدل وعن المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وأهاب المشاركون في المناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة بجميع الأطراف « التحلي بالحكمة وتغليب روح التوافق من خلال وضع المصلحة العليا فوق جميع الاعتبارات، من أجل الانتصار للوطن فالوطن وطننا جميعا ».

مشاركة