حامي الدين يحاول تبرير التمديد لبن كيران

83
حامي الدين يحاول تبرير التمديد لبن كيران
حامي الدين يحاول تبرير التمديد لبن كيران

القناة : متابعة

نشر القيادي في حزب المصباح حامي الدين عبد العالي تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك يحاول من خلالها تبرير الضرب في مصداقية الحزب وديمقراطيته وقوانينه بالتمديد لبنكيران، لولاية ثالثة وجاء في التدوينة :

” ينبغي الرجوع بفكرة تعديل القوانين إلى أصولها الحقيقية، ذلك أن النظرية العامة للقانون تطورت عبر مسار تاريخي طويل، وراكمت في هذا المسار الطويل الكثير من الأفكار على درجة عالية من الأهمية بين اتجاهات مثالية وأخرى واقعية..

وفِي هذا السياق برزت مدرسة علماء اجتماع القانون الذين اهتموا بالواقع المادي والاجتماعي للقانون واهتموا برصد آراء الناس وآراء المجتمع حول مشروع قانون معين…، بينما اهتم فلاسفة القانون بإطلاق أحكام قيمية ( حكم عادل ، حكم ظالم).. وهو ما شكل امتدادا للفلسفة المثالية التي اهتمت بما ينبغي أن يكون والتعالي على ما هو كائن، ولذلك رفضت المدرسة الواقعية الأمريكية لرائدها كلسن إطلاق أي حكم قيمي على القانون معتبرة أن أي مقاربة فلسفية للقانون تندرج ضمن إطار الميتافيزيقا القانونية وأن العلم القانوني لا يمكن أن يكون إلا علماً للقانون الوضعي.

ومن هنا نلاحظ بأن طفرة القوانين والأنظمة والمساطر واكبها اهتمام متزايد برصد آثار القانون في الواقع “على الأرض”، أي البحث في النتائج العملية وفِي مدى فعالية القوانين وآثارها على الظواهر المراد معالجتها،.
إن تعديل القوانين في الحقيقة لا يمكن إلا أن يعبر عن واقع الحال ولا يمكن أن يكون إلا على مقاس الظواهر المعنية، ولا يمكن إلا أن يكون جوابا موضوعيا على خلل ما وتعبيرا عن حاجة ما ..

مشاركة